Advertise with Anonymous Ads
Thread Rating:
  • 1 Vote(s) - 5 Average
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما أسباب سرعة ضربات القلب
5 Based on 1 user ratings

[-]
Tags
ما القلب سرعة ضربات أسباب


ما أسباب سرعة ضربات القلب

#1

  ١ القلب ٢ أسباب سرعة ضربات القلب ٣ أعراض تسارع نبضات القلب 4 علاج ضربات القلب السريعة
1- القلب
يعتبرُ القلبُ العضوَ الأهمّ الذي يتحكّم في الجسم، فهو يعملُ كمضخّة تضخُّ الدمَ إلى جميع أجزاء الجسم من خلال النبض، وقد يحدثُ تسارعٌ لنبضاته أحياناً لأسبابٍ متعلّقة بالصحّة النفسيّة، ممّا يؤدّي إلى تعطيل في وظائفِه الطبيعيّة. ونبض القلب هو عبارة عن موجات تتولّدُ في الشرايين بسبب حدوث الانقباضات، ويمكنُ رصد دقّات القلب من خلال لمس الشرايين الكبيرة في جسمِ الإنسان مثل المعصم والعنق. وسنتحدّثُ في هذا المقال عن أسبابِ ارتفاع عدد نبضات القلب.
2-أسباب سرعة ضربات القلب:
*الضغط النفسيّ والتوتر: ففي حالِ تعرّض الشخص لانفعالاتٍ قويّة وسلبيّة كالصدمة، والقلق، والخوف من شيءٍ ما، فإنّ الدماغ يقوم بتحفيز الغدّة الكظريّة؛ من أجل إفراز هرمون الأدرينالين، الذي بدورِه يرفع ضغطَ الدّم، فبالتالي يُسبّب زيادة ضربات القلب.
*انخفاض ضغط الدم: حيث يضعف تدفّق الدم خلال الأوعية الدمويّة، وبالتالي لا تصلُ الكميّة الكافية من الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، وهذا ما يدفعُ القلب إلى مضاعفة مجهوده في من أجل توفير الكميّة المناسبة من الدم إلى هذه الأجزاء، فتزيد نبضات القلب وتتسارع.
*المجهود البدنيّ المفرط: إنّ المجهودَ البدنيّ الكبير يزيد من حاجة الأعضاء المختلفة للأكسجين، ممّا يزيد من مجهود القلب وعمله، من أجل ضخ الدّم؛ لتعويض هذا النقص.
*السعال المزمن: يسبّبُ الضغط على العضلات، ممّا يزيد من حاجة الجسم إلى الأكسجين، فيؤدّي ذلك إلى تسارع نبضات القلب.
*الحساسيّة المزمنة: تسبّبُ تسارعاً في دقّات عضلة القلب؛ حيث إنّ الجسم يصبحُ بحاجة إلى كميّات كبيرة من الأكسجين بسببِ ضيق النفس، فيقوم القلب بمجهودٍ إضافيّ وسريعٍ لتعويض هذا النقص.
*مشاكل وأمراض في القلب نفسه: مثل تضخّم القلب، فعند تعرّض القلب للتضخّم نتيجةً لالتهابات متكرّرة، فإنّه سيتسارع لتعويض النقص في ضخّ الدم، كذلك انسداد الشرايين
*الإفراط في إفراز الغدة الدرقيّة: حيث يزداد نشاطُ الهرمونات، ممّا يزيدُ من عمليّات الأيض، فبالتالي يسبّبُ تسارعاً في دقّات القلب، وعدم انتظامه.
3- أعراض تسارع نبضات القلب 
*انقطاع النفس، أو صعوبة في التنفس.
*ارتفاع معدّل ضربات القلب وخفقانِه.
*ألم في منطقة الصدر.
*فقدان الوعي، والدوخة، والتقيؤ.
ينصح بمراجعة الطبيب في حال لاحظ المريض وجودَ أيّ عرض من هذه الأعراض؛ لتشخيص الحالة، وعمل الإجراءات المناسبة كون القلب من أهمّ الأعضاء التي يعتمدُ عليها جميع أجزاء الجسم، فإهمالُه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الخطيرة، كالسكتة الدماغيّة التي تسبّبُ الوفاة أو الشلل.
4- علاج ضربات القلب السريعة
هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتّباعها للسيطرة على سرعة ضربات القلب واستعادة معدّل النبض الطبيعيّ، ومن هذه الطرق ما يأتي:
*تعديل نمط الحياة: يمكن من خلال إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة واتّباع نمط حياة صحيّ المساعدة على علاج مشكلة زيادة سرعة ضربات القلب، ومن التعديلات التي يُنصح بها ما يلي:
*تجنّب التدخين.
*زيادة عدد ساعات النوم للحصول على قسط كافٍ من الراحة.
*الحدّ من التعرّض للضغط والتوتّر.
*الحدّ من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
*تجنّب تناول الكحول.
*مناورات فالسالفا: يساعد القيام بمناورات فالسالفا (بالإنجليزية: Vagal maneuvers) على تنظيم معدّل نبض القلب من خلال التأثير في العصب الحائر المعروف أيضاً بالعصب المبهم (بالإنجليزية: Vagus nerve)، وتتمثل هذه المناورات بطلب الطبيب المختص من المريض السعال أو وضع أكياس الثلج على الوجه أو ما شابه.
*الأدوية: قد يتمّ اللجوء لاستخدام أحد أنواع مضادات اضطراب النظم (بالإنجليزية: Antiarrhythmic agent) في حال عدم القدرة على استعادة نبض القلب الطبيعيّ بعد القيام بعمل مناورات فالسالفا، وتتوفر هذه الأدوية على شكل حبوب أو حقن، كما يمكن أن يقوم الطبيب بوصف أنواع أخرى من الأدوية للمساعدة على الوقاية من حدوث اضطراب نظم القلب مثل حاصرات المستقبل بيتا (بالإنجليزية: β-Blockers)، أو حاصرات قنوات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium channel blockers).
*منظّم ضربات القلب: قد تحتاج بعض الحالات زراعة منظّم صناعيّ لضربات القلب (بالإنجليزية: Pacemaker) تحت الجلد، حيثُ يقوم هذا الجهاز باستشعار حدوث اضطراب في نبض القلب فيُرسل بعض الإشارات الكهربائيّة لإعادة تنظيم نبض القلب.
*الجراحة: يتمّ اللجوء للخيارات الجراحية في بعض الحالات كتلك التي لا يستجيب فيها المصاب لطرق العلاج الأخرى، ومن الخيارات الجراحية المتاحة: عملية القلب المفتوح التي تهدف لاستعادة النظم الكهربائيّ الطبيعيّ للقلب.
*تقويم نظم القلب: (بالإنجليزية: Cardioversion)، وتتمّ خلال هذا الإجراء استعادة النظم الطبيعيّ للقلب من خلال تطبيق صدمة كهربائيّة عليه باستخدام جهاز مزيل الرجفان الخارجيّ الآليّ (بالإنجليزية: Automated external defibrillator) واختصاراً AED، أو من خلال وضع اللصقات الطبية المخصصة لهذا الغرض على الصدر، وغالباً ما يتمّ اللجوء لتقويم النظم القلبيّ في الحالات الطارئة، أو في حال عدم نجاح طرق العلاج الأخرى باستعادة نبض القلب الطبيعيّ.

sajad alwarfi
Reply


Possibly Related Threads…
Thread / Author Replies Views Last Post

Forum Jump:


Users browsing this thread: 1 Guest(s)

Share This Post To The World



Advertise with Anonymous Ads