Advertise with Anonymous Ads
Thread Rating:
  • 1 Vote(s) - 5 Average
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كيف يتم علاج دوالي الخصيه بدون جراحه؟
5 Based on 1 user ratings

[-]
Tags
جراحه؟ دوالي كيف يتم علاج بدون الخصيه


كيف يتم علاج دوالي الخصيه بدون جراحه؟

#1

هل يوجد علاج لدوالي الخصية بدون جراحة؟،ما هو علاج دوالي الخصية؟،كيفية معرفة دوالى الخصية؟،علاج دوالي الخصية بالادوية!،التهابات المسالك البولية، اعاني من دوالي الخصيتين حيث ادى الى عدم الانجاب وقد سويت عدة فحوصات وكانت النتائج الحركات المنوية صفر لذا نرجوا من المختصين افادتنا عن كيفية العلاج بدون عملية جراحيه
 لذا شارك هذا الرابط مع من لدية خبرة لإفادتنا
Reply
#2

مرض دوالي الخصيتين من الأمراض التي تستدعي زيارة طبيب الذكورة و عدم التباطؤ في علاجها .اعرف أكثر عن دوالي الخصيتين,أسبابها,تأثيرها علي القدرة الإنجابية و طرق علاجها.
دوالي الخصيتين:
هي وجود انتفاخ و تضخم بالحبل المنوي بالخصية مما يؤثر علي إنتاج الحيوانات المنوية.
تأثير دوالي الخصيتين علي الإنجاب: 
1-عقم أولي:
لم يسبق لهم الإنجاب, و تأثير الدوالي علي القدرة الإنجابية لا يتخطى 40%.
2-عقم ثانوي:
سبق لهم الإنجاب.تأثير الدوالي من 80-85% علي القدرة الإنجابية.
أسباب دوالي الخصيتين:
-متلازمة ضعف الأنسجة البينية:تضخم وانتفاخ أنسجة الجسم بشكل عام و ظهور دوالي الساقيين و الفتاق
-زيادة الضغط في منطقة البطن
-العاملين في درجة حرارة عالية
أسباب العلاج الجراحي لدوالي الخصيتين:
-تأثير الدوالي علي السائل المنوي
-عدم وجود خلل مصاحب في الهرمونات
-عدم حدوث أي تحسن بعد كورسات علاج الدوالي:في المرحلة الأولي و الثانية
-حالات نسبة تكسير المادة الوراثية
-حالات فشل التفتيش عن الحيوانات المنوية
-حالة خصوبة الزوجة الجيدة:هذا سبب يستدعي إجراء عملية دوالي للخصيتين للمساعدة في عمليات الحقن المجهري
أعراض دوالي الخصيتين:
أكثر من ثلثين أعراض الدوالي لا تكون ملحوظة و يتم اكتشافها بالفحوصات.
جراحات دوالي الخصيتين:
1-الجراحة التقليدية
2-الجراحة الميكروسكوبية:
مميزاتها:
-تضمن أكبر نسبة نجاح 
-أقل مضاعفات
-الحفاظ علي الشريان الرئيسي للخصية
-زيادة نسب حدوث الحمل الطبيعي إلي 60-65%
-تحسن السائل المنوي بنسبة تصل إلي 80%
عوامل نجاح جراحات دوالي الخصيتين:
لضمان النجاح و التحسن بعد جراحات دوالي الخصية خاصةً الجراحة الميكروسكوبية,يجب:
-ممارسة الرياضة بإنتظام
-الابتعاد عن التدخين
-تقليل الوزن
دكتور  أحمد فوزي
Reply
#3

دوالي الخصية هي تضخم الأوردة داخل الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن). تشبه دوالي الخصية الدوالي الوريدية التي يمكنك رؤيتها في الساق.
وتعد دوالي الخصية سببًا شائعًا لنقص إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها، مما يمكن أن يؤدي إلى العقم. ولكن لا تؤثر كل أنواع دوالي الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية. يمكن أن تؤدي دوالي الخصية أيضًا إلى فشل نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو تقلص حجمهما.
تتطور معظم أنواع دوالي الخصية بمرور الزمن. ولحسن الحظ يسهل تشخيص العديد من أنواع دوالي الخصية ولا يحتاج الكثير منها لعلاج. إذا ظهرت أعراض للقيلة الدوالية، يمكن إصلاحها بالجراحة في الغالب.
الأعراض
لا تؤدي دوالي الخصية غالبًا إلى ظهور علامات أو أعراض. ونادرًا، يمكن أن تسبب الألم. ويمكن أن يكون الألم:
  • متنوعًا بين الألم الحاد والخفيف
  • يزيد مع الوقوف أو المجهود البدني وخاصةً لفترات طويلة
  • متفاقمًا خلال اليوم
  • يقل عند الاستقلاء على الظهر
  • عائقًا للخصوبة
ومع مرور الوقت، يمكن أن تتضخم دوالي الخصية وتصبح لافتة للانتباه بشكل أكبر. وقد أشار الأطباء إلى أن دوالي الخصية يمكن وصفها بأنها مثل “كيس من الديدان”. ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ورم الخصية ودائمًا الخصية اليسرى.
متى تزور الطبيب
ولأن دوالي الخصية لا تظهر أيّ أعراض، فلا تتطلب غالبًا أيّ علاج. ويمكن اكتشاف دوالي الخصية في أثناء تقييم الخصوبة أو الفحص البدني المعتاد.
ومع ذلك، إذا شعر الشخص بألم أو ورم في كيس الصفن، أو اكتشف تكتلاً فيه، أو لاحظ أن خصيتيه ذواتا حجم مختلف، أو أصيب بدوالي الخصية في شبابه، أو كان يعاني مشكلات أخرى تتعلق بالخصوبة، ينبغي أن يتصل الطبيب. يمكن أن يؤدي عدد من الحالات إلى الكتلة الصفنية أو ألم الخصية، وبعضها يتطلب العلاج الفوري.
الأسباب
ينقل الحبل المنوي الدم من الخصيتين وإليهما. من غير المؤكد ما الذي يسبب دوالي الخصية.
ومع ذلك، يرى العديد من الخبراء أن دوالي الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل من تدفق الدم بشكل صحيح. يؤدي النسخ الاحتياطي الناتج إلى توسيع الأوردة (التمدد). هذا قد يسبب ضررًا على الخصية وينتج عنه زيادة الخصوبة.
غالباً ما تتكون دوالي الخصية خلال مرحلة البلوغ. عادة ما تحدث دوالي الخصية في الجانب الأيسر، وبسبب وضعية وريد الخصية الأيسر على الأرجح.
عوامل الخطر
لا يبدو أن هناك أي عوامل خطورة كبيرة للإصابة بالقيلة الدوالية.
المضاعفات
قد تسبب القيلة الدوالية ما يلي:
  • انكماش الخصية المصابة (الضمور). يتكون الجزء الأكبر من الخصية من أنابيب منتجة للحيوانات المنوية. في حالة تلف الخصية؛ بسبب القيلة الدوالية على سبيل المثال، تنكمش الخصية وتترقق. ليس من الواضح سبب انكماش الخصية، ولكن الصمامات المعطلة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض لسموم في الدم قد تسبب تلف الخصيتين.
  • العقم. قد تجعل القيلة الدوالية درجة الحرارة الموضعية في الخصية أو حولها مرتفعة بشكل زائد، مما يؤثر في تكوين الحيوانات المنوية وحركتها (الحركية) ووظيفتها.
التشخيص
سيُجري طبيبك فحصًا بدنيًا، قد يكشف عن كتلة غير مؤلمة باللمس أعلى خصيتيك تبدو وكأنها كيس من الديدان. إذا كان هذا الكيس كبيرًا بما يكفي، سيتمكن طبيبك من الشعور به.
إذا كنت تعاني قيلة دوالية أصغر حجمًا، فقد يطلب منك طبيبك الوقوف، وأخذ نفس عميق وكتمه مع الحزق (مناورة فالسالفا). يُساعد هذا طبيبك في اكتشاف التضخم غير الطبيعي في الأوردة.
إذا كان الفحص البدني غير حاسمًا، فقد يطلب طبيبك إجراء تصوير لكيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. هذا الفحص الذي يستعمل موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور دقيقة لبِنَى جسمك الداخلية، قد يتم استخدامه، للتأكد من عدم وجود سبب آخر لأعراضك. في بعض الحالات، قد يُوصى بإجراء المزيد من فحوص التصوير التشخيصي لاستبعاد الأسباب الأخرى للإصابة بالقيلة الدوالية، مثل وجود ورم ضاغط على الوريد المنوي.
العلاج
قد يكون علاج القيلة الدوالية غير ضروريًا. كثير من الرجال المصابين بدوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) قادرون على الإنجاب بدون أي علاج. ومع ذلك، إذا سببت دوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) ألمًا أو ضمورًا في الخصية أو عقمًا أو إذا كنت تفكر في استخدام التقنيات الإنجابية المساعدة، فقد تحتاج إلى الخضوع لجراحة لعلاج القيلة الدوالية.
ويتمثل الهدف من الجراحة في إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه مجرى الدم إلى الأوردة الطبيعية. في حالات العقم عند الذكور، قد يعمل علاج القيلة الدوالية على تحسين أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية في حالة استخدام تقنيات مثل التلقيح الصناعي.
ومن المؤشرات الواضحة على الحاجة إلى معالجة دوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) في مرحلة المراهقة ضمور الخصية التدريجي أو الشعور بألم أو نتائج غير طبيعية لتحليل المَني. وعلى الرغم من أن علاج دوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) يُحسن بشكل عام من سمات الحيوانات المنوية، فليس من الواضح ما إذا كانت دوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) تؤدي إلى سوء نوعية الحيوانات المنوية بمرور الوقت.
وينطوي علاج دوالي الخصيتين (القيلة الدوالية) على مخاطر قليلة نسبيًا، التي قد تتضمن:
  • تراكم السوائل حول الخصيتين (القيلة المائية)
  • تكرار حدوث القيلة الدوالية
  • العدوى
  • تلف أحد الشرايين
تتضمن وسائل العلاج:
  • الجراحة المفتوحة. وعادة ما يتم إجراء هذه الجراحة في العيادات الخارجية، باستخدام مخدر عام أو مخدر موضعي. وعادة، سيصل الجراح إلى الوريد من خلال المنطقة الأربية (الأربية أو تحت الأربية)، ولكن من الممكن أيضًا عمل شق في البطن أو أسفل المنطقة الأربية.
وقد أدى التقدم في علاج القيلة الدوالية إلى تقليل مضاعفات ما بعد الجراحة. ومن نتائج هذا التقدم استخدام المجهر الجراحي، الذي يمكّن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة. من بين نتائج هذا التقدم أيضًا استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية، التي تساعد في توجيه الإجراء.
وربما تكون قادرًا على العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية غير المجهدة بعد يومين. طالما أنك تشعر بعدم الانزعاج، فقد تعود إلى ممارسة الأنشطة الأكثر جهدًا مثل ممارسة التمارين بعد أسبوعين.
ويكون الألم الناتج عن هذه الجراحة خفيفًا بشكل عام، ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. قد يصف طبيبك أدوية للألم لفترة محدودة بعد الجراحة. وبعد ذلك، قد ينصحك طبيبك بتناول مسكنات تُصرف دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تايلينول، وغيره) أو إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) لتسكين الألم.
وقد ينصحك طبيبك بعدم الجماع لفترة من الزمن. وفي معظم الأحيان، سيستغرق الأمر عدة أشهر بعد الجراحة حتى يمكن رؤية تحسينات في نوعية الحيوانات المنوية بإجراء تحليل السائل المنوي. وهذا بسبب أن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لإنتاج حيوانات منوية جديدة.
تتميز الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر والوصول من خلال المنطقة تحت الأربية بأعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى.
  • الجراحة بالمنظار. يعمل الجراح شقًا صغيرًا في البطن ويمرر أداة دقيقة من خلال الشق لرؤية القيلة الدوالية وعلاجها. ويتطلب هذا الإجراء تخديرًا عامًا.
  • الإصمام عبر الجلد. يدخل اختصاصي الأشعة أنبوبًا في أحد الأوردة في المنطقة الأربية أو الرقبة والذي يمكن تمرير الأدوات من خلاله. وبرؤية الأوردة المتسعة على شاشة عرض، يطلق الطبيب محلولاً أو وشيعات تسبب تندبات لعمل انسداد في شرايين الخصية، الأمر الذي يعيق مجرى الدم ويعالج القيلة الدوالية. ولا يُستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مثل الجراحة.
وبعد الإصمام، يمكنك العودة إلى العمل بعد يومين، وممارسة التمارين بعد سبعة أو 10 أيام.
نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا كنت تعاني من قيلة دوالية تسبب لك القليل من الانزعاج، ولكنها لا تؤثر على خصوبتك، فربما عليك محاولة التالي لتخفيف الألم:
  • تناول المسكنات التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) أو إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وأدوية أخرى).
  • قم بارتداء داعم رياضي لتخفيف الضغط.
الاستعداد لموعدك
من المحتمل أن تبدأ في زيارة طبيب الرعاية الرئيسي. ومع ذلك، في بعض الحالات عند الاتصال لتحديد موعد، قد تتم إحالتك إلى أخصائي مسالك بولية في الحال.
إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك، ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.
ما يمكنك فعله
  • دوِّن أي أعراض تعانيها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو أي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. في بعض الأحيان يكون من الصعب تذكر كل المعلومات المقدمة لك خلال الموعد. قد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.
سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. رتب أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية. بالنسبة لدوالي الخصية، تتضمن بعض الأسئلة التي يجب طرحها ما يلي:
  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً في حدوث الأعراض لديّ؟
  • ما أنواع الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها؟
  • هل حالتي محتمل أن تكون مؤقتة أم مزمنة؟
  • هل ستؤثر تلك الحالة على خصوبتي؟
  • ما خيارات العلاج المتوفرة؟ ما العلاج الذي توصي به؟
  • أعاني هذه الحالات الصحية الأخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل توجد أي قيود يجب علي اتباعها فيما يتعلق بالجماع؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها؟
بالإضافة إلى الأسئلة التي قد أعددتها، لا تتردد في طرح الأسئلة التي تطرأ بذهنك أثناء موعدك.
ما الذي تتوقعه من طبيبك
من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك:
  • متى بدأت تعاني من الأعراض؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • هل يبدو أن هناك شيئًا يجعل أعراضك أكثر سوءًا؟
ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء
تناول مسكن ألم يُصرف دون وصفة طبية وقم بارتداء داعم رياضي لتخفيف الضغط
دكتور ماهر محمود
Reply
#4

كيف يتم علاج دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة ؟
  • علاج دوالي الخصية  بالقسطرة بدون جراحة (Varicocele Embolization) هنا يعتمد علي عملية غير جراحية وهى عملية دوالي الخصية بالقسطرة الوريدية (أحد عمليات تخصص الاشعة التداخلية) والتي تتم تحت تأثير المخدر الموضعي  بعده يتم ادخال انبوبة بلاستكية طبية صغيرة من اعلى الفخذ  او الرقبة او بالأسلوب الاحدث من خلال اوردة الذراع  من خلال فتحة دقيقة في الجلد لا تتعدي ٢ مم.
  •  هذه القسطرة صغيرة وغير مؤلمة يتم توجيهها داخل اوردة البطن الي مكان الدوالي تحت توجيه جهاز الاشعة.
  • اثناء العملية تحقن صبغة طبية من خلال القسطرة لتكوين خريطة للأوردة ورؤيتها عن طريق الأشعة ويتم بعدها سد الوريد المصاب بتلف في الصمامات عن طريق لولب او لفافات معدنية رقيقة أو مواد حقن طبية للوريد لمنع ارتجاع الدم الي الخصية.
  • بعدها يسحب الطبيب المعالج القسطرة ويضغط على مكان دخول القسطرة لدقائق قليلة بدون الاحتياج لأي غرز جراحية.
  • يحتاج المريض فقط للبقاء ما لا يزيد عن ساعتين فقط تحت الملاحظة ثم يعود الى منزله في نفس اليوم وممارسة عمله في اليوم التالي.
  • يعد د. سمير عبد الغفار هو أحد رواد هذه التقنية الحديثة في الشرق الاوسط وبدأها بعد رجوعه من فرنسا في عام ٢٠٠٥ وبالبدء في ادخال العمليات الحديثة للقسطرة العلاجية في المنطقة العربية.
    مميزات علاج دوالى الخصية بالقسطرة بدون جراحةالكثير من المرضي لا يعلم عن عملية دوالي الخصية بالقسطرة الحديثة (Varicocele Treatment with Embolization) وتكون النتيجة هي الاتجاه للجراحات التقليدية في حالات كثيرة لعلاج الدوالي والتي تفتقد العديد من مميزات العلاج عن طريق الأشعة التدخلية بالقسطرة وسد الوريد المصاب ومن هذه المميزات:
    • التحسن الواضح مثله مثل التدخل الجراحي سواء بالمنظار او الجراحة الميكروسكوبية (تحسن الألم، تحليل الحيوانات المنوية، معدل الحمل.
      لا تحتاج الى أي فتح جراحي في كيس الخصيتين.
    • المريض الذي يعاني من دوالي في كلا الخصيتين, يستطيع علاجهما معا بدخول الأنبوبة في جهة واحدة من الجسم أما التدخل الجراحي فيحتاج الى اجراء جرحين قطعيين جراحيين في كلا الجهتين.
    • تتم عملية دوالي الخصية بالقسطرة تحت تأثير المخدر الموضعي ولا تحتاج للتخدير الكلي كما يحدث في اغلب حالات الجراحات التقليدية.
    • قلما تحدث مضاعفات او التهابات بعد اجراء القسطرة العلاجية مقارنة بالتدخل الجراحي.
    • لا يحتاج وقت للاستشفاء مع علاج دوالي الخصية بالقسطرة ولا يحتاج للمبيت في المستشفى مقارنة بالعملية الجراحية.
    • يمكن بعد فترة النقاهة البسيطة (٢٤ ساعة علي الاكثر) العودة للعمل مباشرة.
  •  للاستفسار عن مواعيد زيارة د سمير عبد الغفار وتكلفة عملية دوالي الخصية بالقسطرة واماكن العمل يمكن الاتصال بأرقام العيادات الموجودة في اسفل الصفحة.نسب نجاح علاج  دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة
    •  نسب نجاح العملية مرتفعة للغاية وتتعدي ٩٥٪ ونسب الشفاء مماثلة للجراحة وان كانت تتميز بالأمان وقلة المضاعفات. 
    • لذلك تعتبر عملية دوالي الخصية بالقسطرة أحدث وأفضل علاج حاليا لدوالي الخصية.
  • علاج دوالي الخصية على الناحية اليسرى واليمنى من فتحة واحدة
    • في اغلب الحالات تحتاج الخصية اليسرى (الشمال) للعلاج ولكن يمكن علاج الناحيتين إذا كانت الدوالي موجودة ايضا على الخصية اليمنى.
    • علاج الناحيتين يتم من فتحة واحدة قد تكون في اعلي الفخذ الايمن او الايسر او من خلال اوردة الذراع او الرقبة.
  • يمكن علاج دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة وبنجاح بصرف النظر عن درجة الدوالي سواء الدرجة الاولى او الثانية او الثالثة.
Reply


Possibly Related Threads…
Thread / Author Replies Views Last Post

Forum Jump:


Users browsing this thread: 1 Guest(s)

Share This Post To The World



Advertise with Anonymous Ads