Advertise with Anonymous Ads
Thread Rating:
  • 1 Vote(s) - 5 Average
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أمراض المسالك البولية
5 Based on 1 user ratings

[-]
Tags
أمراض المسالك البولية


أمراض المسالك البولية

#1

علم أمراض المسالك البولية
علم أمراض المسالك البولية والتخصص الطبي الذي يشمل تشخيص وعلاج أمراض واضطرابات الجهاز البولي والجهاز التناسلي الذكري. (تتكون المسالك البولية من الكليتين والمثانة والحالبين ومجرى البول.)
التخصص الحديث مستمد مباشرة من العصور الوسطى علماء الأحجار ، الذين كانوا معالجين متنقلين متخصصين في الاستئصال الجراحي لأحجار المثانة. في 1588 الجراح الاسباني كتب فرانسيسكو دياز أول أطروحات حول أمراض المثانة والكلى ومجرى البول. ويعتبر عموما مؤسس المسالك البولية الحديثة. تم تطوير معظم عمليات المسالك البولية الحديثة خلال القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت ، تم تطوير القسطرة المرنة لفحص المثانة واستنزافها ، وفي عام 1877 قام طبيب المسالك البولية الألماني وضعت ماكس نيتزي منظار المثانة. منظار المثانة هو أداة عرض شبه أنبوبية مزودة بمصباح كهربائي في نهايته. من خلال تقديم الأداة من خلال مجرى البول ، فإن أخصائي المسالك البولية قادر على رؤية الأجزاء الداخلية من المثانة. شهدت العقود الأولى من أوائل القرن العشرين إدخال العديد من تقنيات الأشعة السينية التي أثبتت فائدتها في تشخيص اضطرابات المسالك البولية. اقتصرت جراحة المسالك البولية إلى حد كبير على إزالة حصوات المثانة حتى الجراح الألماني أثبت غوستاف سيمون في عام 1869 أن المرضى من البشر يمكنهم البقاء على قيد الحياة بعد إزالة واحد الكلى ، شريطة أن الكلى المتبقية كانت صحية.
معظم مرضى المسالك البولية الحديثة هم من الذكور ، لسببين: (1) قد يتم علاج المسالك البولية عند الإناث من قبل أطباء أمراض النساء ، (2) الكثير من عمل المسالك البولية له علاقة غدة البروستاتا ، التي تطوق مجرى البول الذكور بالقرب من منعطف بين مجرى البول والمثانة. غدة البروستاتا غالبا ما تكون موقع السرطان. حتى في كثير من الأحيان ، فإنه يتوسع في منتصف العمر أو الشيخوخة ويتعدى على مجرى البول ، مما يسبب انسداد جزئي أو كلي لتدفق البول. أخصائي المسالك البولية يعالج تضخم البروستاتا إما عن طريق استئصال البروستاتا بالكامل أو عن طريق شق ممر أوسع من خلاله. قد يعمل أخصائيو المسالك البولية أيضًا على إزالة الحجارة التي تشكلت في الجهاز البولي ، وقد يقومون بإجراء عمليات لإزالة سرطانات الكلى والمثانة والخصيتين.

sajad alwarfi
Reply


Forum Jump:


Users browsing this thread: 1 Guest(s)

Share This Post To The World



Advertise with Anonymous Ads